إعراب سورة المنافقون


بسم الله الرحمن الرحيم


﴿ إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ * اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ * وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ * وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا يَسْتَغْفِرْ لَكُمْ رَسُولُ اللَّهِ لَوَّوْا رُءُوسَهُمْ وَرَأَيْتَهُمْ يَصُدُّونَ وَهُمْ مُسْتَكْبِرُونَ * سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ * هُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ لَا تُنْفِقُوا عَلَى مَنْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّى يَنْفَضُّوا وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَفْقَهُونَ * يَقُولُونَ لَئِنْ رَجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ * وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ * وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴾ [المنافقون: 1- 11]


 


﴿ جَاءَكَ ﴾ فعل ماض والكاف مفعول به مقدم،


﴿ الْمُنَافِقُونَ ﴾ فاعل مؤخر،


﴿ نَشْهَدُ ﴾ فعل مضارع والفاعل نحن،


﴿ إِنَّكَ ﴾ حرف ناسخ والكاف اسمها،


﴿ لَرَسُولُ ﴾ اللام المزحلقة، رسول: خبرها


﴿ وَاللَّهُ ﴾ مبتدأ، وجملة يعلم الخبر،


﴿ إِنَّكَ ﴾ حرف ناسخ والكاف اسمها،


﴿ لَرَسُولُهُ ﴾ الخبر، وإن وما بعدها سدت مسد مفعولي يعلم،


﴿ أَيْمَانَهُمْ ﴾ مفعول به أول


﴿ جُنَّةً ﴾ مفعول به ثان


﴿ إِنَّهُمْ ﴾ حرف ناسخ، والهاء اسمها،


﴿ سَاءَ ﴾ فعل ماض جامد،


﴿ مَا ﴾ فاعل،


﴿ كَانُوا ﴾ فعل ماض ناسخ والواو اسمها، وجملة يعملون خبرها،


﴿ ذَلِكَ ﴾ مبتدأ، والمصدر المجرور "بإيمانهم" خبر،


﴿ فَطُبِعَ ﴾ فعل ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر هو


﴿ فَهُمْ ﴾ الفاء للعطف، هم: مبتدأ،


﴿ لَا ﴾ للنفي،


﴿ يَفْقَهُونَ ﴾ فعل مضارع مرفوع والواو فاعل، والجملة خبر،


﴿ رَأَيْتَهُمْ ﴾ فعل ماض والتاء فاعل والهاء مفعول به، والجملة في محل جر بالإضافة،


﴿ تُعْجِبُكَ ﴾ فعل مضارع والكاف مفعول به مقدم،


﴿ أَجْسَامُهُمْ ﴾ فاعل، والجملة جواب إذا


﴿ كَأَنَّهُمْ ﴾ حرف ناسخ والهاء اسمها،


﴿ خُشُبٌ ﴾ خبرها


﴿ يَحْسَبُونَ ﴾ فعل مضارع والواو فاعل،


﴿ كُلَّ ﴾ مفعول به أول


﴿ صَيْحَةٍ ﴾ مضاف إليه،


﴿ عَلَيْهِمْ ﴾ جار ومجرور المفعول الثاني


﴿ هُمُ الْعَدُوُّ ﴾ مبتدأ وخبر،


﴿ اللَّهُ ﴾ فاعل،


﴿ أَنَّى ﴾ اسم استفهام حال،


﴿ يُؤْفَكُونَ ﴾ فعل مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل.


﴿ قِيلَ ﴾ فعل ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل هو،


﴿ تَعَالَوْا ﴾ فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل،


﴿ يَسْتَغْفِرْ ﴾ فعل مضارع مجزوم بفعل الطلب،


﴿ رَسُولُ ﴾ فاعل


﴿ لَوَّوْا ﴾ فعل ماض والواو فاعل،


﴿ رُءُوسَهُمْ ﴾ مفعول به


﴿ وَرَأَيْتَهُمْ ﴾ الواو للعطف، فعل ماض والتاء فاعل والهاء مفعول به،


﴿ يَصُدُّونَ ﴾ فعل مضارع مرفوع والواو فاعل


﴿ وَهُمْ ﴾ الواو للحال، هم: مبتدأ، وجملة ﴿ مُسْتَكْبِرُونَ ﴾ خبر،


﴿ سَوَاءٌ ﴾ خبر مقدم،


﴿ عَلَيْهِمْ ﴾: جار ومجرور متعلقان بسواء،


﴿ أَسْتَغْفَرْتَ ﴾ الهمزة للتسوية، استغفرت: فعل ماض والتاء فاعل، والمصدر المؤول من همزة التسوية والفعل في محل رفع مبتدأ "استغفارُك"


﴿ إِنَّ ﴾ حرف ناسخ


﴿ اللَّهَ ﴾ اسمها،


﴿ لَا ﴾ للنفي،


﴿ يَهْدِي ﴾ فعل مضارع مرفوع والفاعل هو، والجملة خبر إن،


﴿ الْقَوْمَ ﴾ مفعول به ﴿ الْفَاسِقِينَ ﴾ نعت،


﴿ هُمُ ﴾ مبتدأ،


﴿ الَّذِينَ ﴾ خبر،


﴿ تُنْفِقُوا ﴾ فعل مضارع مجزوم بلا الناهية والواو فاعل


﴿ مَنْ ﴾ اسم مجرور بعلى،


﴿ حَتَّى يَنْفَضُّوا ﴾ ينفضوا: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى،


﴿ وَلِلَّهِ ﴾ الواو للحال، لله: خبر مقدم،


﴿ خَزَائِنُ ﴾ مبتدأ مؤخر،


﴿ وَلَكِنَّ ﴾ حرف ناسخ،


﴿ الْمُنَافِقِينَ ﴾ اسمها منصوب، وجملة ﴿ لَا يَفْقَهُونَ ﴾ خبرها،


﴿ لَئِنْ ﴾ اللام مُوَطِّئة للقسم، إنْ: حرف شرط جازم


﴿ رَجَعْنَا ﴾ فعل ماض مبني على السكون في محل جزم فعل الشرط ونا فاعل،


﴿ لَيُخْرِجَنَّ ﴾: اللام واقعة في جواب قسم فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد والجملة جواب القسم المحذوف،


﴿ الْأَعَزُّ ﴾ فاعل وجواب الشرط محذوف سد عنه جواب القسم،


﴿ الْأَذَلَّ ﴾مفعول به


﴿ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ ﴾ خبر مقدم ومبتدأ مؤخر،


﴿ لَا ﴾ للنهي،


﴿ تُلْهِكُمْ ﴾ فعل مضارع مجزوم والكاف مفعول به مقدم،


﴿ أَمْوَالُكُمْ ﴾ فاعل


﴿ وَمَنْ ﴾ اسم شرط جازم مبتدأ،


﴿ يَفْعَلْ ﴾ فعل مضارع مجزوم والفاعل هو


﴿ ذَلِكَ ﴾ مفعول به،


﴿ فَأُولَئِكَ ﴾ الفاء رابطة، أولئك: مبتدأ،


﴿ هُمُ ﴾ مبتدأ،


﴿ الْخَاسِرُونَ ﴾ خبر، والجملة خبر أولئك، وجملة فأولئك في محل جزم جواب الشرط، وفعل الشرط وجواب خبر من، ﴿ يَأْتِيَ ﴾ فعل مضارع منصوب بأن،


﴿ أَحَدَكُمُ ﴾ مفعول به


﴿ الْمَوْتُ ﴾ فاعل مؤخر


﴿ فَأَصَّدَّقَ ﴾ الفاء السببية، أصدق: بمعنى أتصدق فعل مضارع منصوب بأن مضمرة والفاعل أنا،


﴿ وَأَكُنْ ﴾ بالنصب "أكون" عطف على أصَّدَّق، وبالجزم عطف على محل أصَّدَّق كأنه قيل: إن أخرتني أصدَّقْ وَأَكُنْ.


 


معاني الكلمات:


المنافقون: الذين أظهروا الإيمان وأبطنوا الكفر.


أيمانهم: الحلف.


جُنَّة: غطاء لكذبهم.


فصدوا: فأبعدوا.


طُبع على قلوبهم: خُتِم عليها بالنفاق وعدم الإيمان.


تسمع لقولهم: عندهم تفنُّن في الكلام.


يحسبون كل صيحة عليهم: قَلِقِين خوفَ نزول قرآن يفضح حالهم ونفاقهم.


يؤفكون: يُصْرَفُون عن الإيمان.


يستغفر لكم: يدعو ربه ليغفر لكم.


لوَّوا: أمالوا رؤوسهم وعطفوها دليل عَدَمِ مبالاتِهِم.


يصدون: يمنعون.


ينفضوا: يتفرقوا؛ لضيق ذات اليد.


رجعنا إلى المدينة: حيث كانوا في غزوة بني المصطَلِق.


أخرتني: طلب تأخير أجله، لا يفقهون: قاصرون عن إدراك حقيقة الإيمان.