إعراب سورة الصف


بسم الله الرحمن الرحيم


﴿ سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ * إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ * وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَدْ تَعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ * وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ * وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَى إِلَى الْإِسْلَامِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ * يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ * هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ * تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ * وَأُخْرَى تُحِبُّونَهَا نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنْصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ فَآمَنَتْ طَائِفَةٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَتْ طَائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ ﴾ [الصف: 1 - 14].


 


﴿ سَبَّحَ ﴾ فعل ماض،


﴿ لِلَّهِ ﴾ جار ومجرور،


﴿ مَا ﴾ فاعل


﴿ وَهُوَ ﴾ مبتدأ،


﴿ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴾ خبران،


﴿ لِمَ ﴾ اسم استفهام مجرور،


﴿ لَا ﴾ للنفي


﴿ تَفْعَلُونَ ﴾ فعل مضارع مرفوع والواو فاعل، والعائد محذوف "تفعلونه"،


﴿ كَبُرَ ﴾ فعل ماض،


﴿ مَقْتًا ﴾ تمييز


﴿ عِنْدَ اللَّهِ ﴾ ظرف مكان مضاف إلى لفظ الجلالة،


﴿ تَقُولُوا ﴾ فعل مضارع منصوب بأن، والمصدر المؤول فاعل "كبر"،


﴿ اللَّهَ ﴾ اسم إن،


﴿ يُحِبُّ ﴾ فعل مضارع والفاعل هو،


﴿ الَّذِينَ ﴾ مفعول به،


﴿ يُقَاتِلُونَ ﴾ فعل مضارع مرفوع والواو فاعل


﴿ صَفًّا ﴾ حال


﴿ كَأَنَّهُمْ ﴾ حرف ناسخ والهاء اسمها،


﴿ بُنْيَانٌ ﴾ خبرها،


﴿ مَرْصُوصٌ ﴾ نعت،


﴿ وَإِذْ ﴾ ظرف لما مضى من الزمن منصوب بفعل محذوف "اذكر"


﴿ يَا قَوْمِ ﴾ قوم: منادى مضاف إلى ياء المتكلم المحذوفة،


﴿ تُؤْذُونَنِي ﴾ فعل مضارع مرفوع، والواو فاعل، والنون للوقاية، والياء: مفعول به،


﴿ وَقَدْ ﴾ الواو للحال، قد للتحقيق


﴿ تَعْلَمُونَ ﴾ فعل مضارع مرفوع، والواو فاعل


﴿ أَنِّي ﴾ حرف ناسخ والياء اسمها،


﴿ رَسُولُ ﴾ خبرها، وأن وما في حيزها سدت مسد مفعولي تعلمون


﴿ فَلَمَّا ﴾ الفاء للعطف، لما: ظرفية حينية


﴿ زَاغُوا ﴾ فعل ماض والواو فاعل،


﴿ أَزَاغَ ﴾ فعل ماض،


﴿ اللَّهُ ﴾: فاعل،


﴿ قُلُوبَهُمْ ﴾ مفعول به


﴿ وَاللَّهُ ﴾ مبتدأ،


﴿ لَا ﴾ للنفي،


﴿ يَهْدِي ﴾ فعل مضارع والفاعل هو،


﴿ الْقَوْمَ ﴾ مفعول به،


﴿ الْفَاسِقِينَ ﴾ نعت.


﴿ إِنِّي ﴾ حرف ناسخ والياء اسمها، {رَسُولُ} خبرها،


﴿ إِلَيْكُمْ ﴾ جار ومجرور متعلقان بنعت محذوف،


﴿ مُصَدِّقًا ﴾ حال،


﴿ يَأْتِي ﴾ فعل مضارع مرفوع والفاعل هو،


﴿ مِنْ بَعْدِي ﴾ جار ومجرور،


﴿ اسْمُهُ ﴾ مبتدأ، ﴿ أَحْمَدُ ﴾ خبر،


﴿ هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ ﴾ مبتدأ وخبر ونعت،


﴿ وَمَنْ ﴾ اسم استفهام مبتدأ،


﴿ أَظْلَمُ ﴾ خبر


﴿ مِمَّنِ ﴾ جار ومجرور،


﴿ مِمَّنِ افْتَرَى ﴾ فعل ماض والفاعل هو


﴿ الْكَذِبَ ﴾ مفعول به


﴿ وَهُوَ ﴾ الواو للحال، هو: مبتدأ،


﴿ يُدْعَى ﴾ فعل مضارع مرفوع مبني للمجهول ونائب الفاعل هو،


﴿ يُرِيدُونَ ﴾ فعل مضارع والواو فاعل


﴿ لِيُطْفِئُوا ﴾ اللام للتعليل، فعل مضارع منصوب والواو فاعل،


﴿ نُورَ ﴾ مفعول به


﴿ وَاللَّهُ ﴾ الواو للحال، الله: مبتدأ


﴿ مُتِمُّ ﴾ خبر،


﴿ نُورِهِ ﴾ مضاف إليه،


﴿ وَلَوْ ﴾ الواو حالية، لو: شرطية،


﴿ كَرِهَ ﴾ فعل ماض،


﴿ الْكَافِرُونَ ﴾ فاعل،


﴿ هُوَ ﴾ مبتدأ،


﴿ الَّذِي ﴾ خبر،


﴿ أَرْسَلَ ﴾ فعل ماض والفاعل هو،


﴿ رَسُولَهُ ﴾ مفعول به والهاء مضاف إليه


﴿ بِالْهُدَى ﴾ جار ومجرور


﴿ لِيُظْهِرَهُ ﴾ اللام للتعليل، فعل مضارع منصوب والفاعل هو والهاء مفعول به،


﴿ كُلِّهِ ﴾ توكيد،


﴿ هَلْ ﴾ حرف استفهام،


﴿ أَدُلُّكُمْ ﴾ فعل مضارع مرفوع والفاعل أنا والكاف مفعول به،


﴿ تُنْجِيكُمْ ﴾ فعل مضارع مرفوع والفاعل هي، والكاف مفعول به،


﴿ مِنْ عَذَابٍ ﴾ جار ومجرور،


﴿ تُؤْمِنُونَ ﴾ فعل مضارع فيه معنى الأمر "آمِنُوا"، والواو فاعل، والجملة في محل جر بدل من تجارة وقيل: مستأنفة، ويجوز: خبر لمبتدأ محذوف "هي"


﴿ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ ﴾ مبتدأ وخبر


﴿ إِنْ ﴾ شرطية جازمة،


﴿ كُنْتُمْ ﴾ فعل ماض ناسخ مبني على السكون في محل جزم فعل الشرط، والتاء اسمها، وجملة


﴿ تَعْلَمُونَ ﴾ خبرها، وجواب الشرط محذوف يفسره ما قبله،


﴿ يَغْفِرْ ﴾ فعل مضارع مجزوم بفعل الطلب "آمنوا"، ويجوز: جواب شرط وفعل الشرط محذوف "إن تفعلوا"


﴿ ذُنُوبَكُمْ ﴾ مفعول به


﴿ جَنَّاتٍ ﴾ مفعول به ثان


﴿ وَمَسَاكِنَ ﴾ عطف على جنات


﴿ طَيِّبَةً ﴾ نعت،


﴿ وَأُخْرَى ﴾ الواو للعطف، أخرى: مفعول به ثان لفعل محذوف "يمنحكم" ويجوز: مبتدأ مؤخر خبره محذوف "لكم".


﴿ تُحِبُّونَهَا ﴾ فعل مضارع مرفوع والواو فاعل والهاء مفعول به، والجملة نعت،


﴿ نَصْرٌ ﴾ خبر لمبتدأ محذوف "تلك النعمة" وفتح: عطف على نصر،


﴿ قَرِيبٌ ﴾ نعت،


﴿ وَبَشِّرِ ﴾ فعل أمر والفاعل أنت،


﴿ الْمُؤْمِنِينَ ﴾ مفعول به،


﴿ كَمَا ﴾ مفعول به لفعل محذوف "أقول"


﴿ قَالَ ﴾ فعل ماض


﴿ عِيسَى ﴾ فاعل،


﴿ ابْنُ مَرْيَمَ ﴾ بدل


﴿ مَنْ ﴾ اسم استفهام مبتدأ،


﴿ أَنْصَارِي ﴾ خبر،


﴿ إِلَى اللَّهِ ﴾ متعلقان بحال محذوف،


﴿ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ ﴾ مبتدأ وخبر،


﴿ فَأَيَّدْنَا ﴾ الفاء للعطف، أيدنا: فعل ماض ونا فاعل،


﴿ الَّذِينَ ﴾ مفعول به،


﴿ فَأَصْبَحُوا ﴾ فعل ماض ناسخ والواو اسمها،


﴿ ظَاهِرِينَ ﴾ خبرها.


 


معاني الكلمات:


كَبُر مقتًا: عَظُم الذنب والإثم.


مرصوص: محكَم.


زاغوا: مالوا عن الحق.


بالبينات: العلامات الواضحة.


افترى: كَذَب.


بأفواههم: بأقوالهم الباطلة.


متِمُّ نورِهِ: ناشرُ دينِهِ.


بالهدى: بالقرآن.


ليظهره: ليكون الغالب.


وأخرى تحبونها: نِعَمٌ أخرى.


للحواريين: أتباع عيسى على الحق.


ظاهرين: غالبين.