من أذكار الصلاة


 


من أذكار الاستفتاح:


1 - "الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه "رواه مسلم عن أنس رضي الله عنه.


 


2 - "الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسُبحان الله بكرة وأصيلاً "رواه مسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما.


 


3 - "اللهمَّ باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقِّني من خطاياي كما يُنقَّى الثوبُ الأبيضُ من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد "رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه.


 


4 - "اللهمَّ ربَ جبرائيلَ وميكائيلَ وإسرافيلَ، فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون. اهدني لما اختُلِف فيه من الحق بإذنك إنَّك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم "رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها.


 


من أذكار الركوع:


1 - "سُبحان ربي العظيم "رواه مسلم من حديث حذيفة رضي الله عنه.


 


2 - "اللهمَّ لك ركعتُ، وبك آمنتُ، ولك أسلمتُ، خشع لك سمعي وبصري ومخي، وعظمي وعصبي "رواه مسلم من حديث علي رضي الله عنه.


 


3 - "سُبحانك اللهمَّ ربَنا وبحمدك، اللهمَّ اغفر لي "رواه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها. ويقال في السجود أيضاً.


 


4 - "سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ، ربُّ الملائكة والروح "رواه مسلم من حديث عائشة رضي الله عنها. ويقال في السجود أيضاً.


 


5 - "سُبحان ذِي الجبروت والملَكُوت والكبرياء والعظمة "رواه أبو داود من حديث عوف بن مالك الأشجعي رضي الله عنه. صححه النووي في الأذكار، وحسنه الحافظ في تخريجها. ويقال في السجود أيضاً.


 


ذكر الرفع من الركوع:


ربنا لك الحمد ملءَ السموات والأرض وملءَ ما شئت من شيء بعد أهلَ الثناء والمجد أحقُ ما قال العبد وكُلُنا لك عبد اللهمَّ لا مانع لما أعطيتَ ولا مُعطِي لما منعت ولا ينفع ذا الجدِ منك الجدُ رواه مسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه.


 


من أذكار السجود:


1 - "سُبحان ربي الأعلى "رواه مسلم من حديث حذيفة رضي الله عنه.


 


2 - "اللهمَّ لك سجدتُ، وبك آمنتُ، ولك أسلمتُ، سجد وجهي للذي خلقَهُ وصوَّرَهُ، وشقَّ سمعَهُ وبصَرهُ، تبارك اللهُ أحسنُ الخالقين "رواه مسلم من حديث علي رضي الله عنه.


 


3 - "اللهمَّ اغفر لي ذنبي كلَه، دِقَّهُ وجلَّهُ، وأولَّهُ وآخرَهُ، وعلانيتَهُ وسرَّهُ "رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه.


 


ذكر الجلوس بين السجدتين:


اللهم اغفر لي وارحمني وعافني واهدني وارزقني رواه أبو داود وابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنه صحح اسناده الحاكم وحسنه النووي.


 

من صيغ التشهد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:


1- التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه.


 


2- التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله رواه مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما.


 


3- اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد رواه البخاري ومسلم عن أبي حميد الساعدي رضي الله عنه.


 


4- اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد رواه البخاري ومسلم من حديث كعب بن عجرة رضي الله عنه.


 

الدعاء قبل السلام:


1- "اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أسرفت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت "رواه مسلم من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه.


 


2- "اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال وأعوذ بك من فتنة المحيا وفتنة الممات اللهم إني أعوذ بك من المأثم والمغرم ". رواه البخاري (833) ومسلم (589) من حديث عائشة.