كتاب التعليق على رسالة حقيقة الصيام وكتاب الصيام من الفروع ومسائل مختارة منه‘ للشيخ محمد بن صالح العثيمين (الطبعة الثانية)

نبذة عن الكتاب

• مقدمة اللجنة العلمية لمؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية:
إنَّ من توفيق الله تعالى - وله الحمد والشكر - أن يسَّر لصاحب الفضيلة شيخنا محمَّد بن صالحٍ العثيمين - رحمه الله تعالى -، التَّعليق على رسالة «حقيقة الصيام» لشيخ الإسلام تقي الدِّين أحمد بن عبد الحليم بن عبد السَّلام ابن تيميَّة الحرَّاني المتوفى عام 728هـ رحمه الله رحمةً واسعةً، وأسكنه فسيح جنَّاته، وجزاه عن الإسلام والمسلمين خيرًا.

• ولقد كان منهج صاحب الفضيلة شيخنا العلَّامة محمَّد بن صالح العثيمين - رحمه الله - أن يستقبل مواسم الخيرات بتدريس ما يخصُّها من أحكام، وما يتعلَّق بها من مسائلَ، حرصًا على اغتنام أوقاتها الفاضلة، وتقريرًا لمعرفة آدابها، وتطبيق سنَّتها، إخلاصًا لوجه الله تعالى واتِّباعًا لسنَّة نبيِّه - صلَّى الله عليه وسلم - فجاء هذا التَّعليق في شهر شعبان عام 1417 هـ ضمن الدُّروس العلميَّة التي كان يعقدها فضيلته - رحمه الله تعالى - في جامعه بمدينة عنيزة.

ثمَّ إنَّه - رحمه الله تعالى - تناول في دروسه العلميَّة التي عقدها في شهر شعبان عام 1419هـ التعليق على ’كتاب الصيام‘ من «الفروع» للعلَّامة الفقيه المحدِّث شمس الدِّين محمَّد بن مفلح المقدسي، المتوفى عام 763هــ، رحمه الله رحمةً واسعةً، وأسكنه فسيح جنَّاته، وجزاه عن الإسلام والمسلمين خيرًا.

وإنفاذًا للقواعد والتَّوجيهات التي قرَّرها شيخنا العلَّامة - رحمه الله - لإخراج مؤلفَّاته ودروسه، شرع القسم العلميُّ في مؤسَّسة الشَّيخ محمدٍ بن صالحٍ العثيمين الخيريَّة بإعداد تلك الدُّروس الَّتي تضمَّنت التَّعليق على رسالة «حقيقة الصِّيام» و’كتاب الصِّيام‘ من «الفروع»، وتجهيزها للطِّباعة والنَّشر. ثمَّ تفضَّل سامي بن محمَّد الصقير - أثابه الله - بالمراجعة.

كما تضمَّن هذا الكتاب «مسائل مختارة من الفروع»، محرَّرةً بقلم فضيلة شيخنا العلَّامة - رحمه الله تعالى - أثناء قراءته ’كتاب الصيام‘ في شهر شعبان 1391هـ، مع زياداتٍ عليها وتدوين مسائل الخلاف في المفطرات من «الفروع».

اللجنة العلميَّة في مؤسَّسة الشَّيخ محمَّد بن صالح العثيمين الخيريَّة
10/8/1428هـ
حمل الكتاب من هنااااااااااااااا