سلسلة الخط و الكتابة:خطوة خطوة

كثيرة هي دور النشر التي تقدم كتبا تعليمية موجهة للأطفال، بعضها بأثمنة معقولة و البعض الآخر بأثمنة أقل ما يمكن القول عنها أنها ليست في متناول الجميع، دون الحديث عن مدى ملاءمتها للطرائق البيداغوجية الصحيحة و السليمة لتعليم طفلك خطوات رسم الحروف و الكلمات و تحسين مهاراته في الخط و الكتابة .. من هذا المنطلق، ارتأيت تصميم كراسات مجانية ضمن سلسلة أسميتها “الخط و الكتابة: خطوة خطوة” شاملة لمستويات التعليم الإبتدائي من الأولي وصولا للمستوى السادس.


في هذه التدوينة سنتطرق لأول كراسة من كراسات سلسلة “الخط و الكتابة:خطوة خطوة” و الموجهة لفئة 4-5 سنوات، و التي تهدف إلى تعليم التحكم في القلم و رسم الخطوط بشتى أنواعها سواء مفتوحة او مغلقة، مستقيمة أو غير مستقيمة، منفردة او مترابطة، دون إثقال كاهل المتعلم، مع تضمينها بأنشطة خاصة بالرسم و التلوين، و التي ستنمي دون شك مهارات طفلك في التحكم الصحيح بالأقلام و تعرف الألوان و غيرها من الأهداف غير المباشرة التي سيكتسبها ضمنيا مع هذه الكراسة.

الكراسة بحجم [A4] المعتمد عالميا في طباعة الكراسات عالية الدقة، مصممة ببرنامج [Adobe Photoshop] الشهير، عملت عليها شخصيا و من الصفر سواء الخطوط أو الرسومات أو الحروف .


قمت بتقسيم الأنشطة لأربعة أقسام على الشكل التالي:


1- خانة خاصة بالتدرب: يتتبع فيها المتعلم الخطوط الموجودة في الخانة و يستأنس بها.


2- خانة خاصة بالتمرين: يقوم فيها المتعلم باستحضار ما اكتسبه في التمرين السابق و محاولة إنتاج خطوط دون مساعدة .


3- خانة خاصة بالرسم: حيث قمت بتصميم رسومات منقطة -عوض تحميلها من النت- يقوم صغيرك بربطها مع بعضها للحصول على شكل ما، يقوم فيما بعد بتلوينه.


4- خانة الحروف: و هي حانة مخصصة للإستئناس بالحرف من خلال تلوين الفراغ .


المميز أنني عملت على تصميم الكراسة باللغات الثلاث، العربية التي هي لغتنا الرسمية، و الفرنسية التي تعتبر اللغة الثانية خصوصا في ميدان التعليم، و الإنجليزية التي تعتبر لغة التواصل الأولى عالميا .. كل ذلك من أجل توفير مصادر متنوعة تلبي رغبات جل زوار الموقع الكرام .



تحميل ملف اللغة العربية


تحميل ملف اللغة الفرنسية