21- ولادة الأمة ربتها:

جاء في حديث جبريل للنبي صلي الله عليه وسلم: «وسأخبرك عن أشراطها: إذا ولدت الأمة ربتها» متفق عليه.

22- كثرة القتل:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: «لا تقوم الساعة حتى يكثر الهرج، قالوا: وما الهرج يا رسول الله؟ قال: القتل القتل» رواه مسلم.

23- تقارب الزمان:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: «لا تقوم الساعة حتى يتقارب الزمان» رواه البخاري، وعنه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: «لا تقوم الساعة حتى يتقارب الزمان فتكون السنة كالشهر، ويكون الشهر كالجمعة، وتكون الجمعة كاليوم، ويكون اليوم كالساعة، وتكون الساعة كاحتراق السعفة» رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني.

24- تقارب الأسواق:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: «لا تقوم الساعة حتى تظهر الفتن، ويكثر الكذب، وتتقارب الأسواق» رواه أحمد.

25- ظهور الشرك في هذه الأمة:

روى أبو داود والترمذي عن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: «إذا وُضع السيف في أمتي لم يرفع عنها إلى يوم القيامة، ولا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين، وحتى تعبد قبائل من أمتي الأوثان».

وروى الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: «لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دَوْسٍ حول ذي الخَلَصَةِ» والخلصة: صنم لقبيلة دوس.

26- ظهور الفحش وقطيعة الرحم وسوء الجوار:

روى الإمام أحمد والحاكم عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: «لا تقوم الساعة حتى يظهر الفحش والتفاحش، وقطيعة الرحم، وسوء المجاورة».

27- تشبب المشيخة:

عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: «يكون قوم يخضبون في آخر الزمان بالسواد كحواصل الحمام، لا يريحون رائحة الجنة» أخرجه أحمد.

28- كثرة الشح:

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: «يتقارب الزمان، وينقص العمل، ويلقى الشح» رواه البخاري.

29- كثرة التجارة:

روى الإمام أحمد والحاكم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال: «بين يدي الساعة تسليم الخاصة، وفشو التجارة حتى تشارك المرأة زوجها في التجارة».

30- كثرة الزلازل:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: «لا تقوم الساعة حتى تكثر الزلازل» أخرجه البخاري.

 مزيد من التفصيل برنامج علامات الساعة الشيخ عمرو عبد اللطيف

https://www.alridwany.com/?app=article.cat.55