الكوسا من الخضروات التي تتواجد في جميع فصول السنة، وهي تدخل في تحضير الكثير من الأطباق والشوربة والسلطات، ونظراً لإحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الهامة تعرفوا معنا على فوائد الكوسا المتعددة. 

تحتوي الكوسا على العديد من الفيتامينات مثل ( أ ، ب ، ج ، هـ ) وبعض المعادن الهامة مثل الكالسيوم و الماغنسيوم و الفسفور و البوتاسيوم و المنجنيز بالإضافة إلى الألياف الغذائية وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة مثل الكاروتينات و الفلافونويد و الزياكسانثين والبيتا كاروتين. 


فوائد الكوسا لمرضى السكري : تحتوي الكوسا على فيتامين ب والبكتين والألياف وهذه العناصر تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، كما أنها تساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السكري. 


فوائد الكوسا للقلب : تحتوي الكوسا على نسبة كبيرة من الماغنسيوم و فيتامين أ وحمض الفوليك وهذه العناصر تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وحماية القلب والتقليل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية. 


فوائد الكوسا للوقاية من السرطان : من فوائد الكوسا أنها تساعد على الوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان وخصوصاً سرطان القولون وذلك لأنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعمل على محاربة السموم ومسببات السرطان. 


فوائد الكوسا لخفض ضغط الدم : تحتوي على عنصر البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم، لذلك ينصح الأطباء مرضى الضغط بتناول الكوسا باستمرار للوقاية من ارتفاع ضغط الدم.  


فوائد الكوسا لصحة العين : تحتوي على فيتامين ج الذي يساعد على حماية العين وتحسين الرؤية، كما يمكن استخدام شرائح الكوسا على العينين من الخارج للمساعدة على تخفيف التورم حولهما. 


فوائد الكوسا للبشرة : تساعد الكوسا على ترطيب البشرة والحصول على بشرة تتمتع بالحيوية والنضارة، كما أنها تعمل على الحفاظ على صحة الجلد ومنع ظهور التجاعيد والبقع وعلامات الشيخوخة. 


فوائد الكوسا للشعر : إن اتباع نظام غذائي صحي يشمل على الخضروات والفواكه التي تمنح الجسم العديد من الفيتامينات يساعد في الحصول على شعر صحي، ونظراً لأن الكوسا غنية بالمعادن والفيتامينات الهامة فإنها تعمل على تحفيز نمو الشعر وحمايته من الجفاف. 


فوائد الكوسا للرجيم : تساعد الكوسا على منح الجسم العناصر الغذائية التي يحتاجها دون زيادة في الوزن حيث أنها لا تحتوي على سعرات حرارية عالية وتعمل على زيادة معدل الحرق في الجسم لذلك يتم إدخالها في أنظمة الرجيم لإنقاص الوزن. 


فوائد أخرى للكوسا تحتوي على فيتامين سي الذي يساعد على علاج الربو و السعال. 

تقوي مناعة الجسم وتحمي الجسم من الإصابة بالأمراض. 

تعمل على الوقاية من خطر الإصابة بمرض التصلب المتعدد. 

تساعد على تفتيت حصوات الكلى. تعمل على الوقاية من الإصابة بالبواسير. 

تحسن عملية الهضم وتقضي على الإمساك. تنشط الكبد وتمنع حدوث مرض اليرقان. 

تقوي الذاكرة و تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر. 

تساعد في الحفاظ على صحة العظام.

 تساعد على الوقاية من أعراض تضخم البروستاتا. 

تحتوي على عنصر النحاس الهام لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي.