البطاطس أو البطاطا كما تسمى في بعض البلدان العربية، وهي مصدر هام للعديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان، كما أنها من أكثر الأطعمة التي يفضلها الكثيرون، لذلك تعرفوا على فوائد البطاطس الصحية.

 فوائد البطاطس المتعددة تحتوي البطاطس العديد من الفيتامينات مثل (ج ، ب6) وبعض الأحماض مثل حمض الفوليك، والنّياسين، وحمض البانتوثينيك، والحامض الأميني التربتوفان، كما تحتوي على بعض العناصر الغذائية الهامة كالنحاس، والبوتاسيوم والماغنيسيوم والمنجنيز بالإضافة إلى الألياف والكربوهيدرات، وهذه العناصر تحمي الجسم من العديد من الأمراض وتجعل البطاطس غنية بالفوائد ومنها :

 فوائد البطاطس لمرضى الضغط : تحتوي البطاطس على مركب “كوكوماينس” الذي يعمل على السيطرة على ضغط الدم كما أنها تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يعمل على خفض ضغط الدم، وبالتالي فهي تعتبر غذاء صحي لمرضى الضغط. 

فوائد البطاطس للجهاز الهضمي : تحتوي البطاطس على نسبة كبيرة من الألياف والكربوهيدرات لذلك فهي تسهل عملية الهضم وتساعد المعدة والقولون على التخلص من الفضلات والتغلب على مشاكل الهضم وعلاج التهابات الأمعاء والجهاز الهضمي. 

فوائد البطاطس للبشرة : تحتوي على فيتامين ج وبعض المعادن الهامة ومضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من التجاعيد والتخلص منها كما تساعد على إزالة البقع الداكنة من الوجه الناتجة عن التعرض للشمس أو بسبب التقدم في العمر أو الشيخوخة. 

 ويمكن استخدام البطاطس كماسك للبشرة لتفتيح البشرة والتخلص من البقع وذلك عن طريق تقشير البطاطس ووضعها في الماء ثم عمل عجينة منها ثم إضافة العسل ثم وضع هذا الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء.

 فوائد البطاطس للجهاز العصبي : تحتوي البطاطس على فيتامين ب وبعض الأحماض الدهنية مثل أوميجا 3 وبعض العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على تحسين وظائف المخ والخلايا العصبية ، كما تساعد على التخلص من الأرق والقلق والإجهاد والاكتئاب.

 فوائد البطاطس للعظام : تعتبر البطاطس مصدر جيد للحديد والماغنسيوم والكالسيوم والزنك والفوسفور حيث أن كل هذه العناصر المفيدة تساعد في بناء العظام والوقاية من الروماتيزم. 

 فوائد البطاطس للوقاية من السرطان : تحتوي البطاطس على فيتامين ج وحمض الفوليك وبعض الألياف ومضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من السرطان وخصوصاً سرطان القولون كما أنها تعمل على حماية الخلايا من التلف والوقاية من الإصابة بالأمراض. 

 فوائد أخرى للبطاطس مصدر أساسي للطاقة. تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم. تزيد من الشعور بالشبع. سهلة الهضم. تعمل على الوقاية من تصلب الشرايين. تساعد على تنظيم الأنسولين في الجسم. تحافظ على صحة القلب وتقلل من الإصابة بالنوبات القلبية. 

الآثار الجانبية للبطاطس إن تناولها بشكل معتدل لا يشكل خطراً أما الاستخدام المفرط لها قد يؤدي إلى العديد من الأعراض الجانبية ومنها ما يلي : 

يجب تناول البطاطس السليمة حيث أن البطاطس التي يتحول لونها إلى اللون الأخضر مع وجود بعض البراعم بها تحمل بعض السموم التي لا يمكن التخلص منها وقد تسبب ألم في البطن وقئ وإسهال. 

تحتوي على بعض البروتينات التي قد تسبب أحياناً الحساسية والشعور بالغثيان. 

تمنح النشويات سهلة الهضم التي تساعد في رفع مستوى السكر في الدم، لذلك يجب الحذر من تناول كميات كبيرة منها قد ترفع خطر الإصابة بمرض السكري والسمنة.

 يجب تجنب تناولها مع الأدوية التي تمنع تخثر الدم حيث أن تناول كميات منها مع هذه الأدوية قد يؤدي إلى النزيف والإصابة بالكدمات.