بسم الله الرحمن الرحيم


﴿ الْحَاقَّةُ * مَا الْحَاقَّةُ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ * كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِالْقَارِعَةِ * فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ * وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ * سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ * فَهَلْ تَرَى لَهُمْ مِنْ بَاقِيَةٍ * وَجَاءَ فِرْعَوْنُ وَمَنْ قَبْلَهُ وَالْمُؤْتَفِكَاتُ بِالْخَاطِئَةِ * فَعَصَوْا رَسُولَ رَبِّهِمْ فَأَخَذَهُمْ أَخْذَةً رَابِيَةً * إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ * لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ * فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ * وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً * فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ * وَانْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ * وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ * يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لَا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ * فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَؤُوا كِتَابِيَهْ * إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيَهْ * فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ * فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ * قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ * كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ * وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ * وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ * يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ * مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ * هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ * خُذُوهُ فَغُلُّوهُ * ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ * ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ * إِنَّهُ كَانَ لَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ * وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ * فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْمَ هَاهُنَا حَمِيمٌ * وَلَا طَعَامٌ إِلَّا مِنْ غِسْلِينٍ * لَا يَأْكُلُهُ إِلَّا الْخَاطِئُونَ * فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ * وَمَا لَا تُبْصِرُونَ * إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ * وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلًا مَا تُؤْمِنُونَ * وَلَا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ * تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ * وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ * لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ * ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ * فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ * وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِلْمُتَّقِينَ * وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنْكُمْ مُكَذِّبِينَ * وَإِنَّهُ لَحَسْرَةٌ عَلَى الْكَافِرِينَ * وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ * فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ ﴾ [الحاقة: 1- 52].


﴿ الحاقة ﴾ مبتدأ، والخبر الجملة الاسمية.


﴿ ما الحاقة ﴾ مبتدأ وخبر.


﴿ وما ﴾ استفهامية مبتدأ، أدراك فعل ماض، والكاف مفعول به أول، والجملة الاسمية سدَّت مسد المفعول الثاني والثالث.


﴿ فأما ﴾ الفاء للعطف، أما: تفصيل وشرط، ﴿ ثمود ﴾ مبتدأ، ﴿ فأُهلِكوا ﴾ الفاء رابطة، أُهلِكوا: فعل ماض مبني للمجهول، والواو نائب فاعل، والجملة خبر ثمود.


﴿ سخَّرها ﴾ فعل ماضٍ، والفاعل هو، والهاء مفعول به، ﴿ سبعَ ﴾ منصوب على الظرفية الزمانية، ﴿ حسومًا ﴾ حال، ويجوز: نعت لأيام، ويجوز: مفعول مطلق لفعل محذوف "تحسمهم".


﴿ فترى ﴾ فعل مضارع، والفاعل أنت، ﴿ القوم ﴾ مفعول به، ﴿ صرعى ﴾ حال.


﴿ مِن ﴾ حرف جر زائد، ﴿ باقية ﴾ مجرور لفظًا في محل نصب مفعول به.


﴿ فرعون ﴾ فاعل، ﴿ ومَن ﴾ عطف على فرعون، ﴿ أخذة ﴾ مفعول مطلق، ﴿ رابية ﴾ نعت.


﴿ إنَّا ﴾ حرف ناسخ، ونا اسمها، ﴿ لَمَّا ﴾ شرطية أو ظرفية حينية، ﴿ حمَلْناكم ﴾ فعل ماضٍ، ونا فاعل، والهاء مفعول به، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.


﴿ لنجعلَها ﴾ اللام للتعليل، نجعلُها: فعل مضارع منصوب، والفاعل نحن، والهاء مفعول به أول، ﴿ لكم ﴾ جارٌّ ومجرور، ﴿ تذكرة ﴾ مفعول به ثانٍ.


﴿ نفخةٌ واحدةٌ ﴾ نائب فاعل ونعت.


﴿ وحُمِلت ﴾ فعل ماضٍ مبني للمجهول، ﴿ الأرضُ ﴾ نائب فاعل، ﴿ فدُكَّتا ﴾ فعل ماضٍ مبني للمجهول، والتاء نائب فاعل، ﴿ دكَّة ﴾ مفعول مطلق.


﴿ فيومئذٍ ﴾ الفاء رابطة، يومئذ: ظرف زمان مضاف إلى الظرف إذ، والتنوين عِوَضٌ عن تكرار الجملتين السابقتين، ﴿ الواقعة ﴾ فاعل وقعت.


﴿ فهي ﴾ الفاء للعطف، هي: مبتدأ ﴿ واهية ﴾ خبر.


﴿ والملك ﴾ مبتدأ، ﴿ على أرجائها ﴾ جارٌّ ومجرور خبر، ﴿ ثمانية ﴾ فاعل.


﴿ تُعرَضون ﴾ فعل مضارع مرفوع مبني للمجهول، والواو نائب فاعل.


﴿ فأمَّا ﴾ حرف تفصيل وشرط، ﴿ مَن ﴾ اسم موصول مبتدأ، ﴿ أُوتِي ﴾ فعل ماضٍ مبني للمجهول، ونائب الفاعل هو، ﴿ كتابه ﴾ مفعول به، ﴿ هاؤم ﴾ اسم فعل أمر بمعنى خذوا أو تعالوا، ﴿ اقرؤوا ﴾ فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، ﴿ كتابيه ﴾ مفعول به، والياء مضاف إليه، والهاء للسكت.


﴿ إني ﴾ حرف ناسخ، والياء اسمها، وجملة ظننت خبرها، ﴿ حسابيه ﴾ مفعول به، والياء مضاف إليه، "وأني ملاقٍ" اسمها وخبرها سدت مسد مفعولي ظننت.


﴿ فهو ﴾ مبتدأ، ﴿ في عيشة ﴾ جارٌّ ومجرور خبر.


﴿ في جنة ﴾ جارٌّ ومجرور خبر لمبتدأ محذوف "هو".


﴿ قطوفها دانية ﴾ مبتدأ وخبر.


﴿ هنيئًا ﴾ حال، ويجوز: مفعول مطلق.


﴿ يا ليتني ﴾ يا للنداء، والمنادى محذوف، ليتني: حرف ناسخ والياء اسمها، وجملة لم أوتَ خبرها.


﴿ ما ﴾ اسم استفهام مبتدأ، ﴿ حسابيه ﴾ خبر، والياء مضاف إليه، والهاء للسكت، والجملة سدَّت مسد مفعولي أدري.


﴿ كانت ﴾ فعل ماضٍ ناسخ واسمها هي، ﴿ القاضية ﴾ خبرُها، والجملة خبر ليتها..


﴿ الجحيم ﴾ مفعول به لفعل محذوف، ﴿ صلُّوه ﴾ فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، والهاء مفعول به.


﴿ ذرعها ﴾ مبتدأ، ﴿ سبعون ﴾ خبر، ﴿ ذراعاً ﴾ تمييز.


﴿ فليس ﴾ الفاء الفصيحة، ليس من أخوات كان، ﴿ له ﴾ جارٌّ ومجرور متعلق بخبر، ﴿ اليوم ﴾ ظرف زمان، ﴿ ههنا ﴾ الهاء للتنبيه، هنا: ظرف مكان، ﴿ حميم ﴾ اسم ليس.


 


﴿ ولا طعام ﴾ عطف على حميم.


 


﴿ إلا ﴾ للحصر ﴿ الخاطئون ﴾ فاعل.


 


﴿ إنه ﴾ حرف ناسخ، والهاء اسمها، ﴿ لقول ﴾ اللام المزحلقة، قول: خبرها، ﴿ رسول ﴾ مضاف إليه، ﴿ كريم ﴾ نعت.


 


﴿ وما ﴾ نافية حجازية، ﴿ هو ﴾ اسمها، ﴿ بقول ﴾ الباء حرف جر زائد، قول: مجرور لفظًا في محل نصب خبر ما.


 


﴿ قليلاً ﴾ صفة لمفعول مطلق، ﴿ ما ﴾ مصدرية، والمصدر المؤول "إيمانكم" فاعل، ويجوز ما: زائدة، ﴿ تؤمنون ﴾ فعل مضارع مرفوع، والواو فاعل.


 


﴿ تنزيل ﴾ خبر لمبتدأ محذوف "هو".


 


﴿ ولو ﴾ شرطية، ﴿ تقوَّل ﴾ فعل ماضٍ، والفاعل هو، ﴿ علينا ﴾ جارٌّ ومجرور، ﴿ بعض ﴾ مفعول مطلق.


 


﴿ لأخذنا ﴾ اللام واقعة في جواب شرط، أخذنا فعل ماضٍ، ونا فاعل، ﴿ باليمين ﴾ الباء زائدة، اليمين: مفعول به.


 


﴿ الوَتِين ﴾ مفعول به منصوب بالفتحة.


 


﴿ فما ﴾ الفاء للعطف، ما: نافية حجازية، ﴿ منكم ﴾ جارٌّ ومجرور حال، ﴿ من ﴾ حرف جر زائد، ﴿ أحدٍ ﴾ مجرور لفظًا في محل رفع اسمها، ﴿ عنه ﴾ جارٌّ ومجرور متعلقان بحاجزين: خبرها.


 


﴿ وإنه ﴾ حرف ناسخ، والهاء اسمها، ﴿ لَتذكرةٌ ﴾ اللام المزحلقة، تذكرة: خبرها.


 


﴿ وإنا ﴾ حرف ناسخ، ونا اسمها، ﴿ لنعلم ﴾ اللام المزحلقة، نعلم: فعل مضارع والفاعل نحن، والجملة خبرها، ﴿ أن ﴾ حرف ناسخ، ﴿ منكم ﴾ جارٌّ ومجرور خبرها، ﴿ مكذِّبين ﴾ اسمها المؤخَّر، وأن وما في حيِّزها سدت مسدَّ مفعولي نعلم.


••••


معاني الكلمات:


خاشعة: منكسرة ذليلة.


تَرهقُهم: تغشاهم.


الحديث: القرآن.


سنستدرجهم: سنسحبهم قليلا قليلاً.


أملي لهم: أمهلهم في الأجل.


مَغْرَم: دفعهم للمال.


صاحب الحوت: يونس.


مكظوم: مملوء بالغم.


فاجتباه: اختاره نبيًّا.


ليُزلِقُونَك: يَرْمُقونَك حسدًا.


ذِكْر: عظة.


الحاقَّة: القيامة.


الطاغية: الصيحة.


صرصر: ذات صوت شديد.


حسومًا: حسمتهم بالموت.


أعجاز: أصول.


خاوية: مريضة ساقطة.


المؤتفكات: قرى لوط الباغية.


رابية: زائدة في الشدة.


الجارية: السفينة.


تعيها: تحفظها.


دكتا: تهدمتا.


الواقعة: القيامة.


واهية: ضعيفة.


أرجائها: جوانب السماء.


هاؤم: خذوا.


راضية: مرضية.


أسلفتم: قدمتم.


أدري: أعلم أو أعرف.


القاضية: تمني الموت الأبدي.


سلطاني: قوتي ونفوذي.


غلوه: قيدوه.


صلوه: أدخلوه.


ذرعها: طولها.


فاسلكوه: انظموه فيها.


لا يحض: لا يأمر ويحث.