عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كان رسول الله ﷺ يُبَشِّر أصحابه بقدوم رمضان يقول : قد جاءكم شهر رمضان شهرٌ مبارك ، كتب الله عليكم صيامه ، فيه تفتح أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب الجحيم ، وتغل فيه الشياطين ، فيه ليلةٌ خيرٌ من ألف شهر ، من حُرِمَ خيرها فقد حُرِم . صححه الألباني صحيح الترغيب 1/490 .
*قال ابن رجب الحنبلي :
قال بعض العلماء : هذا الحديث أصل في تهنئة الناس بعضهم بعضاً بشهر رمضان كيف لا يبشر المؤمن بفتح أبواب الجنان ، كيف لا يبشر المذنب بغلق أبواب النيران ، كيف لا يبشر العاقل بوقت يغل فيه الشياطين ، من أين يشبه هذا الزمان زمان " اهـ
لطائف المعارف (1/158)
* الدعاء عند رؤية الهلال .
س/ هل ورد عن الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دعاء خاص يقوله من رأى الهلال؟ وهل يجوز لمن سمع خبر الهلال أن يدعو به ولو لم ير الهلال؟
فأجاب فضيلته بقوله: نعم يقول: الله أكبر،" اللهم أهله علينا باليمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والتوفيق لما تحبه وترضاه، ربي وربك الله، هلال خير ورشد، فقد جاء في ذلك حديثان عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فيهما مقال قليل.
وظاهر الحديث أنه لا يدعى بهذا الدعاء إلا حين رؤية الهلال، أما من سمع به ولم يره فإنه لا يشرع له أن يقول ذلك.اهـ
انظر: مجموع فتاوى ورسائل الشيخ العثيمين - رحمه الله - / - كتاب الصيام -
*4726- "كان إذا رأى الهلال قال: اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله".
"حسن" "حم ت ك" عن طلحة. الصحيحة 1816.
انظر : صحيح الجامع الصغير . للألباني - رحمه الله -
*1816 ( صحيح ) كان إذا رأى الهلال قال ": اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله " . ( صحيح لكثرة شواهده ) .
ومنها حديث ابن عمر فذكره إلا أنه زاد فيه : والتوفيق لما تحب وترضى . وله شاهد آخر من حديث حذير السلمي مرفوعا به دون قوله : ربي وربك الله . وزاد : والسكينة والعافية والرزق الحسن . وهو مخرج في الضعيفة برقم 3504 اهـ .
انظر :مختصر السلسلة الصحيحة للألباني - رحمه الله -