تعريف بكتاب سراج القاري في شرح المقدمة الجزرية: 
المؤلف المقرئ أيمن بقلة 
يصنف الكتاب ضمن الكتب التخصصية في علم التجويد للحفاظ والمجازين والباحثين في هذا العلم ، حيث يعالج مباحث التجويد بشكل متخصص ضمن تناوله لشرح منظومة المقدمة الجزرية ، التي تعتبر من أهم ما نظم في علم التجويد. 
ينقسم الكتاب إلى ثلاثة أقسام: 
القسم الأول: أبيات المقدمة الجزرية التي تم اعتمادها في هذا الشرح. 
القسم الثاني: تناول اختلاف النسخ التاريخية لأبيات المقدمة ، والمقبول والمرفوض منها. 
القسم الثالث: شرح أبيات المنظومة مع تناول شرح المسائل والمواضيع التجويدية بشكل متخصص ومفصل ، مع معالجة المسائل المستجدة التي وقع فيها بعض خلاف. 
ضمن فهرس مفصل لكافة المسائل التي تم تناولها من أجل سهولة البحث 
أهم المواضيع التي تناولها الكتاب:  
تعريف بالمنظومة ، وموقعها في علم التجويد وتوصيفها ، تعريف بأمهات المراجع في علم التجويد ، وتاريخ ظهور هذا العلم ونشأته ، شرح مختصر لطرق القراءات التي يقرأ بها . 
معالجة مخارج الحروف والاختلاف ببعضها كالضاد ، وكيفية نتوج الحرف وتشكله ، الدراسات الصوتية الحديثة ، شرح صفات الحروف مع تناول الصفات المختلف فيها كالاختلاف في كيفية القلقلة ، تناول المسائل الخلافية المستجدة من إخفاء الميم عند الباء ، وكيفية إخفاء النون عند التاء والدال وبعض الحروف التي فيها خلاف ، كيفية معالجة المسائل المستجدة ـ مناقشة أمور الإجازة ، حكم تعلم التجويد ، وحكم القراءة دون تجويد ، الترتيل والتلاوة ومراتبها ، شرح مواضع الوقف والابتداء ، المد ومقاديره ومراتبه ، والحركة وتاريخ القول بها ، المدة الزمنية للغنة والمد الطبيعي وهل هما متساويان ، التكبير بين السور ـ  
كامل المواضيع مفصلة ضمن الفهرس
تصفح وتحميل الكتاب
https://drive.google.com/file/d/0BxrtZQn4pp9jbzQ4XzV5ZHRTdGc/view?pref=2&pli=1