قواعد وفروع فقهية (المجموعة 01) – الشيخ وليد بن راشد السعيدان

المحتويات
001. يحرم البيع والشراء على بيع أخيك
002. يجوز لمن له حق الخيار فسخ العقد حتى وإن لم يعلم الطرف الآخر بذلك
003. هل ينسب لسكوت النبي قول ؟
004. هل يشترط رضى المرأة في وقوع الطلاق عليها ؟
005. هل يجوز قتل المنافقين مطلقاً ؟
006. من لا يشترط رضاه فلا يشترط علمه
007. من حضره الطعام في وقت الصلاة فهل يقدم الطعام أم يذهب للجماعة ؟
008. معنى لا يسم أحدكم على سوم أخيه
009. مراعاة الفضيلة المتعلقة بذات العبادة أولى من مراعاة الفضيلة المتعلقة بمكانها
010. ما سبب امتناع النبي من هدم الكعبة وجعلها على قواعد إبراهيم ؟
011. لو اشتريت أرضاً ووجدت بها كنزاً فلمن يكون الكنز ؟
012. لا ينسب إلى ساكت القول والسكوت في معرض البيان بيان
013. لا يشترط رضى المعتدة في الوفاة ولو علمت بعد العدة
014. لا يجوز نسبة اقوال الى الأئمة على أقوال لم يقلها
015. كل معاملة تتضمن الغش والمخادعة والتغرير فهي محرمة
016. كل معاملة تتضمن الغرر والجهالة فيما يقصد فهي باطلة
017. كل معاملة تتضمن الربا حالاً أو مآلاً فمحرمة
018. كل بطاقة بنكية تشتمل على الربا فحرام
019. فعل ما اتفق عليه العلماء أولى من فعل ما انفرد به أحدهم ما أمكن
020. حكم ترك الباقي عند البائع بعد الشراء إذا لم يجد صرفاً
021. حكم بيع التورق ؟
022. حكم التأجير المنتهي بالتمليك
023. حكم البيع بالتقسيط
024. حكم استخدام بطاقة اكتساب
025. أيهما أفضل لمن يقرأ القرآن في وقت الأذان أن يستمر بالقراءة أم يردد الأذان ؟
026. أيهما أفضل للآفاقي البعيد عن الحرم الإكثار من الطواف أم من النافلة والحكمة النبوية من اختلاف اجوبة ا
027. أيهما أفضل الوتر أول الليل أم آخره ؟
028. أيهما أفضل الصلاة في المسجد القريب أم البعيد ؟
029. أيهما أفضل الأذان أم الإمامة ؟
030. الوسائل لها أحكام المقاصد
031. النفع المتعدي أفضل من القاصر إلا بدليل
032. العين المرهونة لو زادت فلمن كون ؟
033. العبادات تتفاضل بمصالحها فأعظمها فضلاً أعظمها مصلحة
034. الضمان يصح ولو بلا علم من ضمنته
035. الأصل في المعاملات الحل إلا بدليل
036. اشتريت سيارة وردتتها بعد وجود العيب فهل ترد جميع الأموال المكتسبة منها ؟
037. إذا كان الصيام يشغل الإنسان عن التعليم والعلم فما العمل ؟
038. إذا اجتمعت عبادتان من جنس واحد في وقت واحد دخلت الصغرى في الكبرى
039. ينبغي التسابق لخدمة العلماء
040. يحق لولي الأمر أن يحبس من في حبسه مصلحة عامة
041. يجوز للمرأة أن تشترط على الزوج بأن لا يتزوج عليها
042. هل يجوز للمرأة أن تقتل نفسها خشية من الزنا ؟
043. هل يجوز إسقاط الجنين بسبب تشويهه ؟
044. هل قام النبي بالقرآن في ليلة كاملاً ؟
045. هل زكاة الفطر يجوز إخراجها نقوداً ؟
046. من وجد فرجة في الصف الأول ماذا يفعل
047. ما حكم أكل لحم البغل ؟
048. ما الحكم لو سرق العبد من مال سيده ؟
049. ما الحكم فيمن أكره على الزنا من الرجال ؟
050. ما الحكم في امرأة حملت ولا زوج لها ؟
051. لو رميت الصيد وجرحته بجرح غير قاتل ثم مات في الماء فما الحكم ؟
052. لو جاء الكلب المعلم مع كلب آخر ولا تدري من الذي صاد ما الحكم ؟
053. لو تعارض ركعتين بخشوع تام مع عشر ركعات سريعة أيهما أفضل ؟
054. لو تعارض أضحية سمينة بعشر من الهزيلة أيهما أفضل ؟
055. لو أن انسان تزوج امرأة خامسة بعد طلاق الرابعة وقبل انتهاء عدتها ما الحكم ؟
056. لو أشكلت عليك جهة القبلة فاجتهدت ثم تبين لك تغيير الجهة ؟
057. لو اشتبهت ثياب طاهرة ونجسة فإذا تبين بعد التحري نجاسته فهل تعيد الصلاة ؟
058. لو اختلطت اختك من الرضاعة بأخوات محصورات فيحرم الجميع
059. لو اجتهد في مسألة طلاق بالوقوع ثم تغير اجتهاده فهل ترجع مطلقة الزوج الأول له ؟
060. لا يجوز النكاح بلا ولي
061. لا يجوز القتل بالظنة
062. لا اجتهاد مع النص
063. غنم السلعة في زمن الخيار لمشتريها
064. عدم معاشرة أصحاب الأمراض المعدية
065. حكم قتل شارب الخمر بعد المرة الرابعة
066. حكم تطعيم الأطفال
067. حكم تصرف القاضي في أموال الأوقاف واليتامى
068. حكم الإمامة بلا إذن الإمام
069. حكم الاجتهاد في بعض أحوال الصحابة في الكلام عن بعضهم
070. حكم إدعاء البعض أن الإسلام لا يصلح للقرن العشرين
071. تصرف الإمام على الرعية منوط بالمصلحة
072. تحريم الخروج على الإمام إلا بشرطه
073. العلة من منع الشارع صوم الدهر سرداً
074. العلة من الحجر على أصحاب الأمراض المعدية
075. العبرة في العبادات بكيفها لا بكمها
076. الدفع أسهل من الرفع
077. الخراج بالضمان
078. الحدود تدرأ بالشبهات
079. الأصل في النفوس العصمة
080. الاجتهاد لا ينقض بالاجتهاد
081. الإثار بالقرب مكروه
082. إعمال الكلام أولى من إهماله
083. إذا اجتمع الحلال والحرام على وجه لا يتميز غلب جانب التحريم
084. يصح صيام النافلة لمن لم يجمع النية بالليل
085. يدخل في بيع الدار كل ماهو من ضروراتها
086. هل يقبل قول الزوجة في عدم إنفاق الزوج عليها ؟
087. هل يجب على الزوج حال عقد النكاح أن يشترط الجماع للمرأة ؟
088. هل معنى علم صلاته وتسبيحه وقوله والله عليم واحد ؟
089. هل قوله رجس في الأنعام معناه التحريم أم نجس ؟
090. هل الولد يتبع أبيه في النسب والرق ؟
091. هل الأشد هو الأربعون سنة ؟
092. هل أسقط عمر رضي الله عنه في غزوة من الغزوات حد السرقة ؟ ولماذا ؟
093. من سقط عنه الفرض سقط نفله
094. من اشترى أرضاً دخل ما عليها من غراس وبناء وكنز مدفون
095. معنى الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله هل فيها تأكيد أم تأسيس ؟
096. ما هي فائدة التنوع بين الصفات الشرعية في الشرع والملة ؟
097. ما هي صفة القراءة في سنة الفجر ؟
098. ما هي صفات الوتر في السنة ؟
099. ما حكم شراء الحمل استقلالاً ؟
100. لماذا لم يقتل النبي المنافقين ؟
101. لماذا أخر النبي حد الزنا على الغامدية سنتين ؟
102. لا ينكر تغير الأحكام بتغير الزمان والمكان
103. لا يجوز قطع النافلة بلا عذر
104. لا إنكار في مسائل الاجتهاد
105. كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون عل الثانية تأكيد للأولى ؟
106. صفة رفع اليدين في الصلاة
107. ذكاة الجنين ذكاة أمه
108. حكم النافلة على الرواحل للمسافر
109. حكم اللقيط
110. حكم القيام في النافلة ؟
111. حرزين يحفظ بهما البلاد والعباد
112. جنس النوافل أوسع من جنس الفرائض
113. تلزم المسجدية للفرائض حضراً خلافاً للنافلة
114. تصح النافلة ولا إثم عند فعلها منفرداً
115. المحدث يوصف جسده بالإحداث ولكن الواجب أربعة أعضاء فقط
116. العبادات الواردات على وجوه متنوعات تفعل على جميع وجوهها في أوقات مختلفة
117. الجلد يتبع حكم الحيوان
118. الجزاء من جنس العمل
119. التأسيس أولى من التأكيد
120. التابع تابع
121. الأصل براءة الذمة
122. أطفال المؤمنين تبعاً لآبائهم في الجنة ويختلف الحكم مع أطفال الكفار
123. أضحية الرجل تكفي عنه وعن آل بيته
124. إذا برأ الأصيل برأ الضامن
125. من العوامل المعينة على الفقه
126. كل فرع فقهي لا يخدم واحدة من ضرورات الشرعية فليس من الدين
127. كل فرع فقهي لا يتضمن تحصيل مصلحة أو اندفاع مفسدة فليس من الدين
128. حكم قول بعض الفقهاء بكراهية استقبال النيريين
129. حكم قول الحنابلة في التفريق بين فرعين في الذبح بنسيان التسمية
130. حكم ذكر قسم الماء إلى طاهر
131. حكم تشقير الحواجب ؟
132. حكم استحباب الاغتسال ثلاث مرات الذي قال به الحنابلة
133. ثلاث فوائد لمعرفة الأصل في أبواب الفقه
134. بعض المفاسد من فتاوى معاصرة باطلة ومنتشرة
135. أهمية حسن الفهم وسبب ضلال الفرق