قواعد وفروع فقهية (02) – الشيخ وليد بن راشد السعيدان

فهرس المحتويات
136. أمثلة على قاعدة لا ضرر ولا ضرار
137. أمثلة على قاعدة المشقة تجلب التيسير بين ميسر ومعسر
138. أمثلة على قاعدة اعتماد الأعراف بين الناس
139. الفقه يبنى على دفع الضرر عن المكلفين بقدر المستطاع
140. الفقه يبنى على تحكيم الأعراف واعتماد العادة فيما لا دليل عليه
141. الفقه يبنى على تجريد إخلاص القلب لله تعالى
142. الفقه يبنى على التيسير في كل ما تعسر
143. الفقه مبني على تعظيم نصوص الوحي وتوقيرها وإعمالها ولا تقدم على النص شيء
144. الفقه مبني على العمل بالمتيقن وإطراح المشكوك فيه
145. الأصل هو البقاء على الأصل حتى يرد الناقل
146. الأحكام الشرعية تفتقر في ثبوتها للأدلة الصحيحة الصريحة
147. لا وجوب إلا ببلوغ
148. كل عبادة تجب بالبلوغ فيستحب تعويد الصبيان عليها
149. كل عبادة أوجبها الله لاتصح إلا بنية
150. يغتفر في المقاصد التبعية ما لا يغتفر في المقاصد الأصلية الأولية
151. يغتفر في البقاء مالا يغتفر في الابتداء
152. ولي المرأة القريب أولى بنكاحها من القاضي
153. هل يشترط في إزالة النجاسة اليقين بزوالها ؟
154. هل يجوز اشتراط أكثر من شرطين في العقود ؟
155. هل يجب على المرأة نقض رأسها في الغسل ؟
156. هل يجب إزالة المنكر بأكمله ؟
157. هل للولي العام النظر في المرأة ؟
158. من استعجل الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه
159. معنى التحريم المطلق ومطلق التحريم
160. متى ننتقل إلى الولاية العامة ؟
161. ما حكم من نوي بالجهاد للغنيمة فقط ؟
162. ما حكم الشرط الجزائي في البيوع ؟
163. ما حكم البيع المعلق على شرط ؟
164. ما حرم استعماله مطلقاً حرم اتخاذه
165. ما حرم أخذه حرم إعطاءه
166. ما الحكم لو وجد ماء يكفي لبعض وضوءه ؟
167. ما الحكم لو قال البائع للمشتري بعتك هذه الأمة وإن أردت بيعها فأنا أولى من يشتريها منك ؟
168. ما الحكم لو دخل في صلاة الضحى فأطال الصلاة حتى دخل وقت النهي قبل الظهر ؟
169. ما الحكم لو باعه الدار واشترط سكناها شهراً ؟
170. ما الحكم لو أن انسان أخرج صدقة بنية الشفاء له أو لوالده ؟
171. ما الحكم فيمن يصل رحمه لينسأ له في الأثر ويزيد في رزقه ؟
172. كل ماصح نفعه صح بيعه إلا بدليل
173. غلبة الظن كافية في التعبد والعمل
174. على من تكون ولاية التأديب ؟
175. حكم من طلق المرأة في مرضه المخيف
176. حكم من تحايل بالسفر للفطر
177. حكم عمليات التجميل
178. حكم بيع فضل الماء
179. حكم بيع سباع البهائم
180. حكم بيع المصحف
181. حكم بيع الصور
182. حكم بيع الدخان
183. حكم بيع الحشرات
184. حكم بقاء أثر الطيب للمحرم
185. حكم المراجعة للمرأة من المحرم
186. حكم إلقاء السلام على المصلي
187. حكم اتخاذ آنية الذهب والفضة
188. حكم ابتداء النافلة قبل الإقامة
189. جميع البدع ترد بهذه القاعدة
190. تنعقد المعاملات بما يدل على مقصودها من قول أو عرف
191. بيان متعلقات العبادة
192. بناء البيوت واللباس والضيافة وغيرها مرده للعرف والعادات
193. بعض البيوع المحرمة
194. الولي الخاص له حق استيفاء القصاص أو اسقاطه للديه
195. الولاية الخاصة أقوى من الولاية العامة
196. الميسور لا يسقط بالمعسور
197. المشغول لا يشغل
198. الأصل في العبادات بكل متعلقاتها التوقيف على الأدلة
199. الأصل في العادات الحل إلا بدليل
200. الأصل في الشروط الحل والإباحة إلا بدليل
201. الأصل في الزينة المفروشة والملبوسة والمعلقة
202. الأصل في الزينة الحل والإباحة إلا بدليل
203. يجوز فعل العبادة بعد سبب وجوبها وقبل شرط الوجوب
204. من كانت عادته فعل الخير فأعجزه عن فعله العذر كتب له أجر فاعله
205. من بذل ما في وسعه كتب له فضلاً تمام سعيه
206. من ادعى بالإفلاس هل تقبل دعواه ؟
207. من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد
208. من أتلف شيئاً ليدفع ضرره عنه لم يضمنه ومن أتلفه ليدفع ضرره به ضمنه
209. من أتلف شيئاً فعليه ضمانه
210. متى يحرم إنكار المنكر ؟
211. مباشرة الحرام للتخلص منه جائزة
212. ما حكم من ادعى على غيره دينا أو مايوجب إقامة الحد عليه ؟
213. ما الحكمة من إبقاء قبر النبي إلى الآن في المسجد النبوي ؟
214. ما الحكم لو رجل قال لزوجته شعرك طالق يدك طالقة ؟
215. ما الحكم لو تلفت العين في يد الوكيل أو المرتهن فهل يضمن ؟
216. ما الحكم فيمن يعجز عن حفظ الفاتحة ؟
217. ما الحكم في إطالة الصلاة مع بكاء الصبي ؟
218. لو كان المتلف مجنوناً أو صبياً فمن يضمن ؟
219. لا يؤثر فعل المنهي عنه إلا بذكر وعلم وإرادة
220. لا يلزم المندوب بالشروع إلا في النسكين
221. لا يضمن الأمين تلف العين إلا بالتعدي والتفريط
222. لا واجب مع العجز
223. كل نجس فيحرم أكله
224. كل مسكر خمر وكل خمر حرام
225. كل ما نهي عن قتله فيحرم أكله
226. كل ما من شأنه انتهاك الأعراض فمحرم
227. كل ما أمر بقتله فيحرم أكله
228. كل بدعة في الدين فهي رد
229. ذكر بعض ما لا يتجزأ كذكره كله
230. درأ المفاسد الراجحة مقدم على جلب المصالح المرجوحة
231. حكم قيادة المرأة للسيارة
232. حديث النفس معفو عنه ما لم يقارنه كلام أو عمل
233. اليسير مغتفر
234. المثلي يضمن بمثله والمتقوم بقيمته
235. العبادة المنعقدة بالدليل لا تنقض إلا بالدليل
236. الضابط في التفريق بين المدعي والمدعى عليه
237. البينة على المدعي واليمين على من أنكر
238. البدل له حكم المبدل إلا بدليل
239. الأصل في المطعومات الحل إلا بدليل
240. الأصل في الأشياء الحل والطهارة إلا بدليل
241. الأصل في الأبضاع التحريم
242. الاختلاف بين المأموم والإمام في النية لا يؤثر في صحة الائتمام
243. إذا تعارضت مصلحتان روعي أعلاهما بتفويت أدناهما
244. إذا تعارض مفسدتان روعي أشدهما بارتكاب أخفهما
245. ولا تعاونوا على الإثم والعدوان
246. من كرر محظور من جنس واحد كفى عن الجميع موجب واحد مالم يخرج موجب الأول
247. من قبض العين لحظ نفسه فلا يقبل قوله إلا ببينه ومن قبض العين لحظ غيره فيقبل قوله مطلقا
248. مفرزات الفرجين لها حكم اللحم ومفرزات غيرهما لها حكم الذات
249. ما ترتب على المأذون فغير مضمون
250. ما أكل لحمه فبوله وروثه طاهر وما لا فنجس
251. لا تزر وازرة وزر أخرى
252. لا تدرك الجماعة والصلاة والوقت إلا بإدراك ركعة
253. كل نجس حرام ولا عكس
254. كل فعل توفر سببه على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يفعله فالمشروع تركه
255. كل سبب يفضي إلى تفريق المسلمين ونشر الخصومة والشقاق بينهم فمحرم شرعاً
256. كل حكم ثبت في حق واحد من الأمة فيثبت في حق الأمة تبعاً إلا بدليل الاختصاص
257. كل حكم ثبت في حق النبي فيثبت في حق أمته إلا بدليل الاختصاص
258. كل حكم ثبت في حق الرجال فيثبت في حق النساء تبعاً إلا بدليل الاختصاص والعكس بالعكس
259. كل حكم ثبت في حق الإنس فيثبت في حق الجن تبعاً إلا بدليل الاختصاص
260. سلامة المقاصد لا تسوغ الوقوع في المخالفات
261. سلامة التدليل لا تغني عن سلامة التنزيل
262. رفع الإشكال عن حديث الميت يعذب ببكاء أهله عليه
263. حكم الصلاة في الكنائس
264. حقوق الله مبنية على المسامحة وحقوق المخلوق مبنية على المشاحاة
265. تصرفات الغاصب الحكمية باطلة
266. تحريم الحلال يمين مكفرة
267. العبادة المؤقتة بوقت تفوت بفوات وقتها إلا من عذر
268. الأصل في العبادات والمعاملات العدل والتوسط
269. الاستثناء في المعاوضات لا تغتفر فيها الجهالة وفي التبرعات تغتفر
270. الأرض كلها مسجد إلا ما استثناه الشارع
271. إذا جهل صاحب الحق نزل منزلة المعدوم