إعراب سورة الملك


بسم الله الرحمن الرحيم


﴿ تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ * الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ * ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ * وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ * وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ * إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقًا وَهِيَ تَفُورُ * تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ * قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ كَبِيرٍ * وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ * فَاعْتَرَفُوا بِذَنْبِهِمْ فَسُحْقًا لِأَصْحَابِ السَّعِيرِ * إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ * وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ * أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ * هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ * أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ * أَمْ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ * وَلَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ * أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَنُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ * أَمَّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ جُنْدٌ لَكُمْ يَنْصُرُكُمْ مِنْ دُونِ الرَّحْمَنِ إِنِ الْكَافِرُونَ إِلَّا فِي غُرُورٍ * أَمَّنْ هَذَا الَّذِي يَرْزُقُكُمْ إِنْ أَمْسَكَ رِزْقَهُ بَلْ لَجُّوا فِي عُتُوٍّ وَنُفُورٍ * أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ * قُلْ هُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ * قُلْ هُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الْأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ * وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ * قُلْ إِنَّمَا الْعِلْمُ عِنْدَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُبِينٌ * فَلَمَّا رَأَوْهُ زُلْفَةً سِيئَتْ وُجُوهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَقِيلَ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تَدَّعُونَ * قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَهْلَكَنِيَ اللَّهُ وَمَنْ مَعِيَ أَوْ رَحِمَنَا فَمَنْ يُجِيرُ الْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ * قُلْ هُوَ الرَّحْمَنُ آمَنَّا بِهِ وَعَلَيْهِ تَوَكَّلْنَا فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ * قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ ﴾ [الملك: 1- 30].


 


﴿ تَبَارَكَ ﴾ فعل ماض، ﴿ الَّذِي ﴾ فاعل، ﴿ بِيَدِهِ ﴾ جار ومجرور، ﴿ الْمُلْكُ ﴾ مُضاف إليه.


 


﴿ الَّذِي ﴾ بدل، ﴿ خَلَقَ ﴾ فعل ماضٍ، والفاعل هو، ﴿ الْمَوْتَ ﴾: مفعول به، ﴿ لِيَبْلُوَكُمْ ﴾ اللام للتعليل، يبلوكم: فعل مضارع منصوب، والفاعل هو، والكاف مفعول به، ﴿ أَيُّكُمْ ﴾ مبتدأ، والكاف مُضاف إليه، ﴿ أَحْسَنُ ﴾ خبر، ﴿ عَمَلًا ﴾: تمييز، والجملة الاسمية مفعول به ثانٍ، ﴿ وَهُوَ ﴾ مبتدأ، ﴿ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ ﴾ خبران.


 


﴿ طِبَاقًا ﴾ نعت لسموات، ويجوز: مفعول مطلق لفعل محذوف "طبقها"، ﴿ مَا ﴾ نافية، ﴿ تَرَى ﴾ فعل مضارع مرفوع، والفاعل أنت، والمفعول به (تفاوُت)، ﴿ مِن ﴾ حرف جرٍّ زائد، ﴿ فُطُورٍ ﴾ مجرور لفظًا في محل نصبٍ مفعولٌ به.


 


﴿ كرَّتينِ ﴾ مفعول مُطلَق، ﴿ ينقلبْ ﴾: فعل مضارع مجزوم بفعل الطلب، ﴿ إليك ﴾: جارٌّ ومجرور، ﴿ البصر ﴾ فاعل، ﴿ خاسئًا ﴾ حال، ﴿ وهو ﴾ الواو للحال، هو: مبتدأ، ﴿ حسير ﴾ خبر.


 


﴿ بمصابيح ﴾: الباء حرف جر، مصابيح: مجرور بالفتحة؛ لأنه ممنوع من الصرف، ﴿ وجعلناها ﴾ فعل ماضٍ، ونا فاعل، والهاء مفعول به أول، ﴿ رجومًا ﴾: مفعول به ثانٍ.


 


﴿ وللذين ﴾: جار ومجرور خبر مقدَّم، ﴿ عذاب ﴾: خبر، ﴿ وبئس ﴾: فعل ماضٍ للذمِّ، ﴿ المصير ﴾ فاعل، ومخصوص الذم محذوفٌ "النار".


 


﴿ أُلقوا ﴾ فعل ماضٍ مبني للمجهول، والواو نائب فاعل، ﴿ سمِعوا ﴾: فعل ماضٍ، والواو فاعل، والجملة جواب إذا، ﴿ شهيقًا ﴾: مفعولٌ به، ﴿ وهي ﴾: الواو للحال، هي: مبتدأ، ﴿ تفورُ ﴾: فعل مضارع مرفوع، والفاعل هي، والجملة خبرها.


 


﴿ كُلَّما ﴾ منصوبة على الظرفية الزمانية متضمنة معنى الشرط متعلقة بجوابها "سألهم"، ﴿ أُلقِي ﴾: فعل ماضٍ مبني للمجهول، ﴿ فوج ﴾ نائب فاعل، ﴿ أَلَم ﴾: الهمزة للاستفهام، لَم: حرف جازم، ﴿ يأتِكم ﴾: فعل مضارع مجزوم، والكاف مفعول به، ﴿ نذيرٌ ﴾: فاعل مؤخَّر.


 


﴿ مِن ﴾: حرف جر زائد، ﴿ شيء ﴾: مجرورٌ لفظًا في محل نصب مفعول به، ﴿ إن ﴾: نافية، ﴿ أنتم ﴾: مبتدأ، ﴿ إلا ﴾: للحصر، ﴿ في ضلال ﴾: جارٌّ ومجرور خبرٌ.


 


﴿ لو ﴾: شرطية غير جازمة، ﴿ كنا ﴾: فعل ماضٍ ناسخ، ونا اسمها، ﴿ في أصحاب ﴾: جارٌّ ومجرور متعلِّقان بخبر محذوف "موجودين"، وجملة الشرط وجوابه مَقُول القول، ﴿ فسحقًا ﴾: الفاء عاطفة، سحقًا: مفعول مطلق.


 


﴿ لهم مغفرة ﴾: خبر مقدَّم ومبتدأ مؤخر، والجملة خبر إن.


 


﴿ وأسرُّوا ﴾ فعلٌ أمرٌ مبني على حذف النون، والواو فاعل، ﴿ قولكم ﴾ مفعول به، والكاف مضاف إليه، ﴿ أو ﴾ للعطف، ﴿ اجهَروا ﴾ فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، ﴿ إنه ﴾ إن: حرف ناسخ والهاء اسمها، ﴿ عليم ﴾: خبرها.


 


﴿ وهو ﴾ الواو للعطف، هو: مبتدأ، ﴿ اللطيف الخبير ﴾ خبران، ومفعول يعلم محذوف "السر"، وأعرب بعضُهم مَن: مفعولاً به، وفاعل يعلم ضمير مستتر.


 


﴿ هو ﴾ مبتدأ، ﴿ الذي ﴾ خبر، ﴿ جعل ﴾ فعل ماضٍ، والفاعل هو، ﴿ الأرض ﴾ مفعول به أوَّل، ﴿ ذلولاً ﴾ مفعول به ثانٍ، ﴿ أن يخسف ﴾ يخسف: فعل مضارع منصوب بأن، والفاعل هو، ﴿ الأرض ﴾ مفعول به، ﴿ فإذا ﴾ الفجائية، ﴿ هي ﴾ مبتدأ، والجملة (تمور) خبر.


 


﴿ حاصبًا ﴾ مفعول به ﴿ كيف ﴾ اسم استفهام خبر مقدم، ﴿ نذير ﴾ مبتدأ مؤخر والياء المحذوفة رسمًا مضاف إليه، والجملة الاسمية في محل نصب مفعول به لتعلمون.


 


﴿ فكيف ﴾ الفاء للعطف، كيف: اسم استفهام خبر كان المقدم، ﴿ نكير ﴾ اسمها المؤخر والياء المحذوفة في الرسم مضاف إليه.


 


﴿ أَوَلَمْ ﴾ الهمزة للاستفهام، لم: حرف جازم، ﴿ يروا ﴾ بمعنى ينظروا، فعل مضارع مجزوم، والواو فاعل، ﴿ إلى الطير ﴾ جارٌّ ومجرور، ﴿ صافَّات ﴾ حال، ﴿ ويقبِضْنَ ﴾ فعل مضارع مبني على السكون، ونون النسوة فاعل، ﴿ ما ﴾ للنفي، ﴿ يمسكهن ﴾ فعل مضارع مرفوع، والهاء مفعول به، والنون للنسوة، ﴿ إلا ﴾ للحصر، ﴿ الرحمن ﴾ فاعل، ﴿ أمَّن ﴾ أم للعطف بمعنى بل، مَن: مبتدأ، ﴿ هذا ﴾ خبر، ﴿ الذي ﴾ نعت، ﴿ هو ﴾ مبتدأ، ﴿ جند ﴾ خبر، ﴿ إن ﴾ للنفي، ﴿ الكافرون ﴾ مبتدأ، ﴿ إلا ﴾ للحصر، ﴿ في غرور ﴾ جار ومجرور خبر.


 


﴿ إن ﴾ شرطية جازمة، ﴿ أمسك ﴾ فعل ماضٍ مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط، والفاعل هو، ﴿ رزقه ﴾ مفعول به، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.


 


﴿ أفمن ﴾ الهمزة للاستفهام، والفاء للعطف، مَن اسم استفهام مبتدأ ﴿ مكبًّا ﴾ حال، ﴿ أهدى ﴾ خبر، ﴿ أمَّن ﴾ أم للتسوية، مَن: عطف على السابقة، ﴿ سويًّا ﴾ حال.


 


﴿ قل ﴾ فعل أمر، والفاعل أنت، ﴿ هو ﴾: مبتدأ، ﴿ الذي ﴾ خبر، ﴿ أنشأكم ﴾ فعل ماضٍ، والفاعل هو، والكاف مفعول به، ﴿ السمع ﴾ مفعول به، {﴿ قليلاً ﴾ صفة لمفعول مطلق محذوف، ﴿ ما ﴾ زائدة ﴿ تشكرون ﴾ فعل مضارع والواو فاعل، والجملة حال.


 


﴿ متى ﴾ اسم استفهام منصوب على الظرفية الزمانية خبر، ﴿ هذا ﴾ مبتدأ مؤخر، ﴿ الوعد ﴾ بدل.


 


﴿ إنما ﴾ كافة ومكفوفة، ﴿ العلم ﴾ مبتدأ، ﴿ عند الله ﴾ ظرف وخبر، ﴿ أنا ﴾ مبتدأ ﴿ نذير ﴾ خبر.


 


﴿ فلمَّا ﴾ الفاء الفصيحة، لَمَّا: ظرفية حينية تتضمن معنى الشرط متعلقة بالجواب "سيئت"، ﴿ رأَوْه ﴾ فعل ماضٍ، والواو فاعل، والهاء مفعول به، ﴿ زلفة ﴾ حال، ويجوز: ظرف مكان، ﴿ سيئت ﴾ فعل ماضٍ مبني للمجهول، ﴿ وجوه ﴾ نائب فاعل، ﴿ هذا ﴾ مبتدأ، ﴿ الذي ﴾ خبر.


 


﴿ أرأيتم ﴾ الهمزة للاستفهام، رأيتم بمعنى أخبروني: فعل ماضٍ، والتاء فاعل، والجملة الشرطية سدت مسد مفعولي أرأيتم، ﴿ إن ﴾ شرطية جازمة ﴿ أهلكني ﴾ فعل ماضٍ مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط، والياء مفعول به، ﴿ الله ﴾ فاعل، ﴿ ومَن ﴾ عطف على ياء أهلكني، ﴿ معي ﴾ منصوب على الظرفية المكانية، وجواب الشرط محذوف "فلا فائدة"، ﴿ فمَن ﴾ الفاء تعليلية، من: اسم استفهام أفاد النفي مبتدأٌ، ﴿ يُجير ﴾ فعل مضارع، والفاعل هو، والجملة خبر، ﴿ الكافرين ﴾ مفعول به.


 


﴿ إن ﴾ شرطية جازمة، ﴿ أصبح ﴾ فعل ماضٍ ناسخ، وهو فعل الشرط، وجملة فعل الشرط سدَّت مسدَّ مفعولَي أرأيتم، ﴿ ماؤكم ﴾ اسمها، ﴿ غورًا ﴾ خبرها، وجواب الشرط ﴿ فمَن يأتيكم ﴾ من: اسم استفهام مبتدأ، يأتيكم: فعل مضارع مرفوع، والفاعل هو، والكاف مفعول به.


♦♦♦


معاني الكلمات:


تبارك: تنَزَّه عن صفات المخلوقين.


بيده الملك: القدرة والسلطان.


خلق الموت والحياة: في هذه الدنيا لحكمة يريدها، وسيُبطِل الموت في الآخرة.


طِباقًا: بعضها فوق بعض.


تفاوت: تباين.


فطور: شقوق.


كرَّتين: مرة بعد مرة.


خاسئًا: ذليلاً كليلاً.


حَسِير: نادم أنه لم يرَ خللاً.


بمصابيح: النجوم والكواكب.


رُجومًا: ترميهم وتحرقهم إذا تجاوزوا حدَّهم.


أُلقوا فيها: في جهنم.


تفور: تغلي.


تميَّزُ من الغيظ: تتفجر من شدة حنقها على الكفار.


نذير: نبي ينذركم.


سحقًا: بعدًا.


يخشون ربهم بالغيب: يخافونه ويؤمنون به غيبًا لدلائل صنعه.


ألا يعلم مَن خلق: ألا يعلم الخالق سركم وجهركم؟ بلى.


ذلولاً: منقادة لكم لتُنشِئوا فيها ما تريدون.


مناكبها: جُولُوا في أطرافها.


النشور: العودة والمآل بعد الموت للحساب.


يخسف: يزلزل.


تمور: تضطرب وتهتز.


حاصبًا: حصى تمطركم بدل الماء.


نذير: إنذاري لهم.


نكيرِ: إنكاري عليهم.


صافات: باسطات الأجنحة.


ما يمسكهن: ما يحملهن في الفضاء.


في غرور: مخدوعين بما عندهم من جند وغير ذلك.


أمسك: منع.


لجُّوا: تمادوا.


عتو: تكبُّر.


نفور: عن الحق فازدادوا غيًّا.


مكبًّا: واقعًا.


أهدى: أرشد.


ذرأكم: خلقكم بعضكم من بعض.


متى هذا الوعد: يستعجلون قدوم القيامة منكرين لها.


العلم عند الله: علم البعث وزمنه.